الرئيسية | الاخبار | وزارة التخطيط العمراني :جدول زمني لمراحل تنفيذ مشروع تنظيم القرى للعام ٢٠٢٢م

وزارة التخطيط العمراني :جدول زمني لمراحل تنفيذ مشروع تنظيم القرى للعام ٢٠٢٢م

04/فبراير/2022

وجهت اللجنة العليا لمشروع تنظيم القرى بولاية الخرطوم في إجتماعها اليوم برئاسة مدير عام وزارة التخطيط العمراني المكلف بتسيير أعمال الوزارة بصلاحيات  بوضع جدول زمني بمواقيت معلومة لمراحل تنفيذ  خطة وميزانية المشروع للعام ٢٠٢٢م .بداية من الدراسات الاجتماعية والتخطيطة وإجازة المخطط وإصدار القرار التخطيطي والرفع المساحي والتوقيع على الطبيعة وفتح الشوارع ونشر كشف المساحات وفتح السجل حتى مرحلة توقيع العقودات.

وأجازت اللجنة الخطة والميزانية التى تأتي إستجابة لتوجيهات حكومة ولاية الخرطوم مع الاولوية لمعالجة القرى المتأثرة بالسيول والفيضانات وارتكزت الخطة على عدة مرجعيات هي المخطط الهيكلي العمراني لولاية الخرطوم وتقارير غرفة طوارئ السيول والفيضانات  وقانون التخطيط العمراني والتصرف في الأراضي والاسس والضوابط الخاصة بتقنين القرى والصور الجوية وموجهات خطة تنظيم القرى .
وتم تقسيم الخطة إلى مرحلتين ،الأولى للنصف الأول من العام للقرى المتأثرة بالفيضانات وعددها (٧٢) قرية على أن يتم التركيز في الربع الأول على قرى التمانيات والتسعين واوسي غرب ووسط والبادوبة ،الحريزاب،قوز نفيسة،الكوداب .
المرحلة الثانية وتبدأ في النصف الثاني من العام بإكمال الاجراءات التخطيطية للقرى المستهدفة بفتح السجل والبالغ عددها (١٦)قرية .
وتهدف الخطة إلى توفير السكن الملازم والآمن لمواطني قرى الولاية وإجراء المعالجات التخطيطية  وتقنين أوضاع المتأثرين بالفيضانات والسيول وتقديم مقترحات بأعمال الحماية من الفيضانات  والسيول بإنشاء السدود وبوابات التحكم وطلمبات الرفع وغيرها من المعالجات الهندسية وحفظ  حقوق المواطنين بايجاد التعويض المناسب للمتأثرين كلياً وجبر الضرر وفقاً للظروف والاماكن المتاحة وتخطيط وتخليص أماكن للخدمات بمناطق إستيعاب المتأثرين بالتخطيط وتأسيسها بالصورة المطلوبة .
ورهن الاجتماع تنفيذ الخطة في التغلب على مشاكل التمويل وإعتراضات الاهالي وتوفير الوقود والظروف الطبيعية والطوارئ وضرورة  قيام المحليات والمكون الشعبي  في حل النزاعات بين الاهالي في القرى المستهدفة.
كما ناقش الاجتماع هياكل تنفيذ الخطة ممثلة في الأراضي والبحوث والمساحة والتخطيط وجهاز الحماية والاعلام والادارة التنفيذية للمشروع.
ونصت الخطة على تكوين (٣) مجموعات عمل،المجموعة الأولى تشمل المناطق الحضرية القديمة تحت التخطيط وعددها ١٢ قرية.المجموعة الثانية عددها ١٢ قرية تحت التقنين والمجموعة الثالثة  وعددها ٤٨ قرية تشمل القرى المنضوية تحت الخطة الاسكانية.
المركز الاعلامي الموحد


التعليقات

لاتوجد تعليقات


أكتب تعليقك:


A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined variable: kjwa

Filename: httpdocs/index.php

Line Number: 203